Thursday 2 August 2012

1/8/2012


أنا ألحين في بوسطن و قبل ذهابي الى المستشفى دعوت الله أن يصلح يومي و يجعل لي من بوسطن أصدقاء يعينوني في غربتي... و ذهبت للمستشفى و وصلت قبل الجراحين لكني تأخرت في الوصول لغرفة العمليات من كبر حجمها ..
ضعت يمكن ربع ساعة أدور عليها!! 
و كل مكان يشبه الآخر... فلا دليل لك و لا دليلة !! 

بدأنا أول عملية مع الجراح الشهير ساهي الأمريكي من أصل فلسطيني و جراح يكثر المدح له في غيابه عن اخلاصه و سرعته في العمل و أسلوب تعامله الجيد مع زملائه... بدأ العملية زملائه فهم يجهزان المريض و يفتحانه الى أن يصلا الى القلب و ثم يتصلان على د. ساهي فيأتي مسرعا و يبدأ مقولته الشهيرة... "Now we are going to move"

يحب الضحك كثيرا أثناء العملية ... و نكته من الطراز الفاخر... سألني مرة هل تريد أن تصبح جراحا للقلب... فأردت أن أقول له نعم لكن لم أرد الكذب فقلت له الجراحة جميلة سيدي ... فضحك و قال لي... جراحة القلب هو التخصص الوحيد الذي تستطيع أن...
و رفع المشرط و من ثم صوبه للقلب و طعن طعنة جراحية ماهرة ثم استطرد
...تطعن قلب رجل و من ثم ُيدفع لك المال على ذلك.... 

بعد العمليات... ذهبت لتناول الغداء مع د. ياما الالماني من أصل أفغاني  و لم يترك لي المجال في ان ادفع مدعيا أني طالب طب و أنه لا يحق لي أن اعزم ... و تبادلنا أطراف الحديث و ذكرت له قصص من تراثنا و جامعتنا و السياسة و الخ ...ثم عدت للعملية الثانية و لكن استبدلني الجراح بطالب طب هارفردي في أخر اسبوع له هنا...

خرجت قبيل المغرب من العمليات الى الكفتيريا لحضور فطور المستشفى الذي يقيمه قسم الدعم الديني للمرضى و الموظفين.. 
و من الطريف أني تعرفت على الدكتور العراقي مصطفى.... الشمري!! و هو طالب طب أنهى الطب في بغداد و جاء لأمريكا لكي يتخصص و بعد أن أنهى امتحان البورد الأمريكي ... قدم على هارفرد لكي يعمل بعض الأبحاث فيها و قبلوه قسم جراحة السمنة!!

فذكر لي أنه لم يسمع عن تلك الجراحات من قبل... فمعظم تدريبه في الاصابات و المتفجرات.. فتذكرت مستشفيات الكويت و كم من الوقت الذي يصرفه أطباءها على علاج السمنة!! 


و تعرفت أيضا على يحيي طالب طب عراقي يدرس في هولندا و هو هنا لعمل الابحاث أيضا!! 
فشرح لنا مصطفى من غير اختصار عن عملية التقديم و امتحانات البورد و الدواهي و الأسرار!! فعلمت يومها أني لم أكن أعرف شيئا رغم قراءتي لهذه الأمور... شكرا مصطفى!!


1 comment:

  1. (خرجت قبيل المغرب من العمليات الى الكفتيريا)

    آخ منكو يا لدكاترة

    :مزحة:

    ReplyDelete